الوطن | فن وثقافة | «ملامح عهد».. معرض يضم 120 قطعة فنية للأسرة العلوية

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

«محاولة لتصحيح المسار وعقد صلح مع التاريخ»، انطباع سيطر على جميع من زاروا معرض «ملامح عهد» المقام حالياً فى قصر عائشة فهمى «مجمع الفنون»، الذى يحوى 120 قطعة تؤرخ للأسرة العلوية.

وقال ماجد فرج، المتحدث باسم الملك فؤاد، إن هذا المعرض يأتى لتصحيح أخطاء تاريخية عديدة عن أسرة محمد على وعن تاريخها الذى شُوه كثيراً.

وتابع: «أغلب القطع المعروضة كانت بمخزن مجهول بالقبة السماوية بأرض الأوبرا واكتشفت بالصدفة فيما عُرف بخبيئة القبة السماوية وكانت فى حالة سيئة، لوحات مهلهلة للأسرة العلوية موقعة بأيدى فنانين كبار وتماثيل كادت تصبح طى النسيان».

وأكد الفنان إيهاب اللبان، مدير مركز الفنون، زيارة الأمير محمد على، حفيد الملك فاروق، قائلاً إن الأمير أبدى سعادته بالمعرض، وقضى نحو ساعتين متجولاً بين القطع الفنية، وكان منبهراً بها، لكنه توقف طويلاً أمام لوحة زيتية لم تكتمل للملك فاروق، وغير موقعة باسم الرسام.

وأضاف «اللبان»، لـ«الوطن»، أن المعرض واحد من سلاسل معارض (كنوز متاحفنا) التى ينظمها القطاع، باعتباره مادة مهمة من الناحية الفنية خاصة أنها تضم مجموعة من التماثيل المنحوتة واللوحات المرسومة لأمراء وشخصيات أسرة محمد على، وأغلبها خاصة بالخديو إسماعيل، والملك فؤاد، إضافة إلى طقم شاى واحد أهدته شركة قناة السويس إلى الوالدة باشا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق