الوطن | سياسة | نجل كوامي نكروما: والدي وراء تغير اسم "ساحل الذهب" لـ"غانا"

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال جمال نكروما، نجل الزعيم الغاني الراحل كوامي نكروما، إن والده كان يرى أن التعليم الجيد سيؤهل شعب إفريقيا لمستقبل طموح، موضحًا أن والده كان رمزًا للحرية، وأن إفريقيا لأبنائها وليس للأغراب.

وأضاف "نكروما"، خلال حواره في برنامج "رأي عام"، مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، على قناة "ten": "من مواليد ساحل الذهب (لاحقًا سميت بغانا) وتلقى تعليمه في الولايات المتحدة، وعاد إلى بلاده وأطلق عليها (غانا) بعد استقلالها".

وأوضح أن والده هو من اختار اسم "غانا" بدلًا من اسمها القديم وهو "ساحل الذهب"، كما أن لديه شقيقة تُدعى سلمى وأخ اسمه نبيل"، مضيفًا: "أبي تقدم لأخت والدتي، ولكنها رفضت الذهاب لإفريقيا، فقال لها هل لديكِ أخت، فوافقت والدتي فتحية على الزواج من والدي وعاشت معه في غانا".

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، توزيع جائزة "الزعيم نكروما للتميز العلمي"، خلال فعاليات اليوم الثاني للدورة العادية الـ32 للقمة الإفريقية المقامة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وتسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي لعام 2019، من الرئيس الرواندي، بول كاجامي، خلال فعاليات اليوم الأول للدورة العادية الـ32 للقمة الإفريقية المقامة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال السيسي، خلال مراسم تسلمه رئاسة الاتحاد الإفريقي، إن "مصر ستعمل جاهدة على مواصلة الطريق الذي بدأناه معا للإصلاح المؤسسي والهيكلي والمالي للاتحاد، واستكمال ما تحقق من إنجازات، ترسيخًا لملكية الدول الأعضاء لمنظمتهم القارية، وسعيًا نحو تطوير أدوات وقدرات الاتحاد ومفوضيته لتلبية تطلعات وآمال الشعوب الإفريقية".

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق