صندوق النقد: على الدول الحفاظ على سياسات مالية مرنة وداعمة لأنظمة الرعاية الصحية

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قال تقرير الراصد المالي للاقتصاد العالمي الصادر عن صندوق النقد الدولي لشهر أبريل، إنه يجب على الدول الحفاظ على سياسات مالية مرنة وداعمة لانظمة الرعاية الصحية خاصة للقطاعات الأكثر تأثرا بتبعات جائحة كورونا مثل الأسر الفقيرة، والشركات الصغيرة وذلك إلى أن تتم السيطرة على الوباء عالمياً.

جاء ذلك في التقرير الذي يستعرض تداعيات جائحة كوفيد 19 على الاقتصاد العالمى، وبصفة خاصة على المالية العامة للدول المتقدمة والنامية على حد سواء في ظل استمرار سباق التطعيم ضد الفيروس بين دول العالم.

وأضاف: «بالرغم من ارتفاع تكلفة اللقاح على معظم الاقتصادات وعدم توافره كذلك لبعض الدول، إلا أن الحاجة العالمية إلى التطعيم أصبحت ماسة، لاسيما وأن تلك التكلفة سيتم تعويضها سريعا من خلال عودة التوظيف والنشاط الاقتصادي مرة أخرى، والذى بدوره سيؤدى إلى عودة الإيرادات الضريبية، وتحقيق وفورات كبيرة بالمالية العامة في حالة السيطرة على الوباء عالميا».

وأوصى التقرير أن تكون تلك السياسات مصممة وفقا لظروف كل دولة، وتراعى الموائمة بين المخاطر الناجمة عن تنامي الديون من جهة، والمخاطر الناجمة عن سحب دعم السياسات قبل الأوان من جهة أخرى. ويتعين على صانعي السياسات وضع أطر مالية متوسطة الأجل، وتحسين تصميم القواعد الضريبية في المستقبل. وأوضح كذلك أن مقدار الدعم المطلوب يختلف من دولة لأخرى في ضوء مدى تأثير الوباء، وقدرة الاقتصاد على تقديم الاقتراض منخفض التكاليف.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    185,922

  • تعافي

    143,575

  • وفيات

    10,954

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق