«زي النهارده».. وفاة الفنان عبدالله فرغلي 18 مايو 2010

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

اسمه كاملا عبدالله على عبدالله فرغلي، واسمه الفني عبدالله فرغلي، وهو مولود في الثالث من مارس 1928 وغلب على مسيرته وأعماله الأدوار الكوميدية وشارك في العديد من المسلسلات والمسرحيات وهو حاصل على ليسانس آداب وتربية.

بدأ العمل في مسرحيات عديدة للفنانين المتحدين مثل «حواء الساعة 12، ومع خالص شكري، وسكر زيادة والزيارة انتهت والصول والحرامى وحارة الضحك ولعبه الزواج».

عمل مدرسًا، وكان يذهب إلى الإسكندرية ليؤدى دوره في مسرحية سيدتى الجميلة، مع فؤاد المهندس وشويكار، ثم يعود في قطارالصحافة ليؤدى عمله كمدرس.

كتب بعض المسرحيات عمل في العديد من المسلسلات التلفزيونية مثل، أبنائي الأعزاء شكرا، صيام صيام أنا وأنت وماما في الشمش، وأخو البنات ويجسد دوره في الجماعة من أكثر أدواره نضجا وتميزا في دور المهندس الأحمدي «فج النور».

ومن أعماله الأخري «عدى النهار وحدائق الشيطان، وحدث في الهرم، وعيش أيامك، وحكايات زوج معاصر، وحد السكين، وبوابة الحلواني، ويا رجال العالم اتحدوا، وموعد مع الغائب، وضمير أبلة حكمت، وأنا وأنت وبابافي المشمش، وصيام صيام، والقضية 80 وعودة الروح وبرج الحظ ومن مسلسلاته الإذاعية والدنيا على جناح يمامة، وقهوة الفن، وحكايات مرزوقة ومرزوق».

ومن أفلامه «صعيدى رايح جاي، وهستيريا، وناصر 56، وحلق حوش، ولصوص خمس نجوم، والمولد، والدنيا على جناح يمامة، ويا عزيزى كلنا لصوص، والشقة من حق الزوجة، ووداد الغازية، والحريف، وأريد حبا وحنانا، وأونكل زيزو حبيبي، وشيلنى وأشيلك، وربع دستة أشرار، وأرض النفاق».

ومن مسرحياته «سيدتي الجميلة، وشاهد ما شفش حاجة، وهاللو شلبي، وحواء الساعة 12، وإنها حقا عائله محترمة، والزيارة انتهت، والبحر بيضحك ليه؟، وزقاق المدق»، إلى أن توفي «زي النهارده» في 18 مايو 2010، بعد إصابته بأزمة صحية نقل على إثرها للعناية المركزة بمستشفى الصفا بالمهندسين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق