الشقة بـ1.4 مليون جنيه.. تفاصيل مبادرة «المركزي» للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تنشر «المصري اليوم» تفاصيل وشروط مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، والتي يمكن الاستفادة بها بعائد فائدة 3% تحسب على أساس متناقص.

وتطبق المبادرة على العملاء من محدودي ومتوسطي الدخل، وكذلك أصحاب المهن الحرة، على أن تكون الشقة محل التمويل كاملة التشطيب، بشرط استيفاء الشروط التالية:

- حددت المبادرة الجديدة قيمة الحد الأقصى لداخل راغبي الحصول على وحدات محدودي الدخل بـ4500 جنيه للأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة.

- لا تقل الدفعة المقدمة المسددة لوحدات محدودي الدخل من العميل عن 10%، أما الحد الأقصى لسعرها فيحدده صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

- يتراوح الحد الأقصى لدخول الراغبين في الحصول على وحدات متوسطي الدخل بين 10 آلاف للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، وتتراوح أسعار الوحدات بين 1.1 مليون جنيه بمقدم 15% من إجمالي قيمتها، و1.4 مليون جنيه بمقدم 20% من إجمالي قيمتها.

- تطبيق مصروفات إدارية بقيمة 0.5 % لفئة محدودي الدخل ، و1% لفئة متوسطي الدخل على أن يتم تقسيطها على فترة عمر القرض.

- أن يكون العميل مصري الجنسبة، ولا يتعدى سنه السن المقررة بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وفق القانون 148 لسنة 2019 في نهاية عمر القرض، ويمكن لأصحاب المعاشات الاستفادة من المبادرة بشرط سداد 40% كحد ادنى من قيمة الوحدة، وبحيث لا يتعدى سن العميل 75 سنة في نهاية القرض.

- بالنسبة للأسر بتم إدخال بيانات وأوراق ثبوتية للارتباط بالزوج أو الزوجة.

- يتم توفير التمويل العقاري للعملاء الذين تنطيق عليهم الشروط بفائدة 3% تحسب على أساس متناقص وفترة سداد تصل إلى 30 عامًا، على أن يشمل التمويل من البنك سيشمل قيمة وديعة صيانة تبلغ 10% من سعر الوحدة.

- استثناء المصابين وأسر شهداء الجيش والشرطة المتقدمين لحجز وحدات سكنية من تطبيق الحد الأقصى المقرر للدخل.

وسمحت المبادرة كذلك بإمكانية تطبيق القسط المتزايد طوال مدة التمويل كي يستفيد منها أعداد كبيرة.

وتنطبق هذه المبادرة على المستفيدين الحاليين من مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة في ديسمبر 2019 بسعر عائد 8% متناقص في حال استيفائهم شروط المبادرة الجديدة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه البنك المركزي في شهر مارس الماضي ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.

أخبار ذات صلة

0 تعليق