برنت يتجاوز 56 دولار..زيادة الطلب وراء الارتفاع

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

ارتفعت العقود الآجلة لأسعار البترول الخام خلال بداية تعاملات اليوم في الجلسة الآسيوية، وسجلت عقود خام برنت أعلى مستوى لها منذ 24 فبراير الماضي في الوقت الذي تراجع فيه مؤشر الدولار الأمريكي للجلسة الثالثة من الأعلى له منذ 20 من ديسمبر وفقاً للعلاقة العكسية بينهم.

يأتي هذا في الوقت الذي تترقب فيه الأسواق إعلان بيانات الاقتصاد الأمريكي وهو أكبر منتج ومستهلك.

وتتضمن معلومات الطاقة للأسبوع الماضي في الثامن من يناير والذي قد يعكس تقليص العجز إلى نحو 3.2 مليون برميل مقابل نحو 8.0 مليون برميل في القراءة الأسبوعية السابقة.

وارتفعت العقود الآجلة لأسعار خام «برنت» تسليم مارس المقبل 0.93% لتتداول عند 57.36 دولار للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند 56.83$ للبرميل، مع العلم أن العقود استهلت التداولات أيضا على فجوة سعرية صاعدة بعد أن اختتمت تداولات الأمس عند 56.58$ للبرميل، وذلك مع تراجع مؤشر الدولار 0.02% إلى 89.99 مقارنة بالافتتاحية عند 90.01، مع العلم أن المؤشر اختتم تداولات الأمس عند مستويات 90.09.

وطبقا للخبراء، فإن هناك عوامل ساهمت في زيادة الأسعار مجددا رغم المخاوف من الموجة الثانية لكورونا وكان أهمها إعلان السعودية الموافقة على تخفيض الإنتاج لديها بواقع نحو مليون برميل في الوقت الذي دعم فيه الشتاء القاصي في قارتي أوروبا وأسيا من الطلب على البترول خلال الأيام الماضية كمصدر هام للطاقة والتدفئة.

هذا ويترقب المستثمرين حالياً من قبل الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم الكشف عن بيانات التضخم مع صدور قراءة مؤشر أسعار المستهلكين.

وفي نفس السياق، فقد تظهر القراءة السنوية لمؤشر أسعار المستهلكين تسارع وتيرة النمو إلى 1.3% مقابل 1.2% في القراءة السنوية السابقة لشهرنوفمبر، بينما قد تعكس القراءة السنوية الجوهرية للمؤشر ذاته استقرار وتيرة النمو عند 1.6% دون تغير يذكر عن ما كانت عليه في القراءة السنوية نوفمبر.

ووفقاً لأخر التقارير الأسبوعية لشركة بيكر هيوز والذي صدر الجمعة الماضي، فقد ارتفعت منصات الحفر والتنقيب على النفط العاملة في الولايات المتحدة بواقع 8 منصات إلى إجمالي 275 منصة، لتعكس توالي مسيرات الارتفاع التي توقف منذ سبعة أسابيع لأول مرة تسعة أسابيع آنذاك قبل استأنف مسيرات الارتفاعات، ونود الإشارة، لكون المنصات الحفر والتنقيب على النفط العاملة في أمريكا تراجعت بواقع 431 منصة منذ 13 من مارس.

و استقر الإنتاج الأمريكي عند مستويات 11.0 مليون برميل يومياً الأسبوع الماضي.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    150,753

  • تعافي

    119,212

  • وفيات

    8,249

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق