أين يقع برج بيزا المائل ؟ ضمن مسابقة «مهيب ورزان»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

برج بيزا المائل يعد من أبرز المعالم السياحية في العالم، وفي برنامج المسابقات «مهيب ورزان»، المذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر»، ورد سؤال اين يقع برج بيزا المائل؟، ليثير حيرة المشاهدين حول الإجابة الصحيحة من أجل الفوز بجائزة المسابقة التي تقدر بنحو 100 ألف جنيه.

وتصدر برج بيزا المائل، مؤشرات البحث عبر موقع «جوجل»، كأكثر الأماكن بحثا خلال الساعات القليلة الماضية.

ويقع البرج في مدينة بيزا في منطقة توسكانا الإيطالية، قرب كاتدرائية بيزا الواقعة في ميدان المعجزات، حيث تم بناؤه كبرج جرس لهذه الكاتدرائية، ولجذب الناس بصرياً إليها في عام 1173م، وقد استغرق بناؤه مدّة امتدت 177 عاماً.

ويبلغ ميل البرج الذي يظهر بشكل واضح للعيان حيث يبلغ حوالي 18 قدمًا (الميل أكثر من خمس درجات)، ويقال بأن سبب هذا الميلان هو رخاوة وهبوط في التربة المبني عليها البرج. ظهر هذا الميلان منذ المراحل الأولى لبناء هذا البرج، لكن المعماريين استمروا في البناء على أساس نفس الميلان.

وفي عام 1275 ميلادية عندما كانوا يبنون الدوريين الرابع والخامس من البرج حاول المعماريون تحريك مركز ثقل البرج لتلافي الميلان ولكن يبدوا انهم لم يفلحوا بذلك، وحتى الآن تجري محاولات لوقف الميلان وذلك بإقامة دعامات ساندة.

منذ عام 1990 أغلق البرج ومنع السياح من تسلقه لأنه معرض للانهيار في أي لحظة.

ويبلغ ارتفاع البرج هو 56،2 مترًا عن سطح الأرض. وتقدر كتلته بـ 14،500 طن. والميل الحالي يقدر بـ 5.5 درجة، وللبرج 294 درجة.

ويأتي إليه السّياح من كافة أنحاء العالم وهو يعتبر من أهم المعالم الأثرية.

كانت النتيجة غير متوقعة، وجعلت البرج يغوص أكثر في التربة وفى ٢٧ فبراير ١٩٦٤، طلبت الحكومة الإيطالية مساعدات لمنع البرج من السقوط. فتم تعيين مجموعة متعددة الأطراف واجتمعوا في جزر أزوريس لمناقشة طريقة تثبيته. وبعد عدة عقود من البحث والعمل حول الموضوع، تم إغلاق البرج أمام الزوار في يناير ١٩٩٠وبعد عقد من جهود التصحيح والتثبيت تمت إعادة فتح الأبواب للزوار «زي النهارده» في ١٥ ديسمبر ٢٠٠١ وتم اقتراح العديد من الطرق لتثبيت البرج من ضمنها إضافة ٨٠٠ طن مترى من الرصاص كثقل مقابل على الطرف المرتفع أو من قاعدة البرج. الحل النهائى لتصحيح الميلان كان إزالة ٣٨ متراً مكعباً من التربة من تحت الطرف المرتفع من قاعدة البرج.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق