ما هي علامات الخرف المُبكرة

نجوم مصرية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الخرف مُصطلح نستخدمه لوَصف مجموعَة متنوّعة من الأعراض التي تُؤثّر على وظيفة الفرد الإدراكيّة، بما في ذلك مَقدرته على التفكير والتذكّر والتعليل. يميل الخَرف إلى التّدهور بمرور الوقت، لذلك يوجد بعض العلامات المُبكرة الرئيسية له.

أسباب الخَرف

يحدثُ الخرف عندما تتوقّف الخلايا العصبية في دماغ الشخص عن العمَل. ومع أن الخرف يُصيب عادة المُسنين، غير أنه ليس جزءًا حتميّاً من عمليّة التقدم بالعمر. يحدث تراجع طبيعي للقدرات الدماغية مع التقدّم بالعمر، بيد أنّ هذا التراجع يحدث بسرعةٍ أكبر بكثير عندَ مرضى الخرف.

يحدث الخرف بسبب تخرب الخلايا العصبيّة في مناطق مُختلفة من الدماغ, ويؤثر الخرف على المرضى بشكلٍ مختلف، بحسب المنطقة الدماغية التي أصيبت.

أنواع الخرف

هناك عدّة أنواع مُختلفة للخرَف، ومرض الزهايمر هو النوع الأكثر شُيوعًا بحسب المعهد القومي الأمريكي للشيخوخَة. تشمل أنواع الخرف الأخرى:

  • خَرف أجسام لوي.
  • خرف الفص الجبهي.
  • الاضطرابات الوعائية.
  • الخرف المُشترك، أو توليفَة من الأنواع السابقة.

أعراض الخرف المبكرة

هناك عدة أعراض وعلامات للخرف، ولكي نضع تشخيص إصابة شَخصٍ ما بالخرف، فلا بد من أن يشتكي من اثنين أو أكثر من تلك الأعراض، وأن تكون الأعراض شديدَة كفايةً كي تؤثر على حياته اليوميّة.

وتشمل علامات الخرف المُبكرة:

1 فقد الذاكرة

فقد الذاكرة واحد من أعراض الخرَف الشائعة. وقد يلقى المُصاب بالخرف صُعوبة في استرجاع مَعلومات تعلمها في الآونة الأخيرة. وقد يستعينون بذاكرة أصدقائهم أو أفراد عائلتهم ليعثروا على الأشياء.

2 صُعوبة في وضع الخطط أو حلّ المشاكل

يجد المصاب بالخرف صُعوبة في تتبع خطةٍ ما، مثل مَقادير طبخة مُعيّنة، أو الاتجاهات عند القيادَة.

كما يلقى صعوبة في حلّ المَشاكل، مثل جمع الأرقام عندَ دفع الفواتير.

3 صُعوبة في إجراء المهام المُعتادة

يمكن أن يجد المُصاب بالخرف صُعوبة في إتمام المهام التي كان يفعلها بانتظام، مثل تغيير محطات التلفزيون أو تَشغيل الكمبيوتر أو إعداد كوب من الشاي. ويمكن أن تحدث تلك المشاكل في المنزل أو في مكان العمل.

4 التشوّش حول التاريخ أو المكان

يخلق الخرف صعوبة في تقييم مرور الوقت. وقد ينسى المرضى كذلك أين كانوا في وقتٍ ما.

وقد يجدون صعوبة في فهم الأحداث في المُستقبل أو الماضي.

5 صعوبة في فهم المعلومات البصرية

يجد مريض الخرف صُعوبة في فهم المعلومات البصرية. فيمكن أن يلقى صعوبة في القراءة أو في تقييم المَسافات أو أن يميّز الاختلافات بين الألوان.

6 مشاكل في التكلم أو الكتابة

يلقى مريض الخرف صُعوبة في الانخراط في مُحادثة. فقد ينسى ما كان يَقوله أو ما قاله الشخص الآخر.

كما يلحظ المرضى تدهوراً في قدرتهم على اللفظ والتهجئة ومعارفهم القواعدية.

7 تضييع الأشياء

قد لا يكون بمقدور مريض الخرف أن يتذكّر أين وضع أغراضه التي يستخدمها كل يوم، مثل جهاز التحكم عن بعد أو الوثائق المهمّة أو النقود أو المفاتيح.

8 ضعف في التقدير أو اتخاذ القرار

يمكن أن يجد مريض الخرف أن من الصعب عليه أن يفهم ما هو منصف ومُبرر. وهذا يعني أنهم قد يسرفون في شراء أشياء لا تستحق، أو قد يهتمون بشراء أشياء لا يحتاجونها.

9 الانسحاب من المجتمع

قد يصبح مريض الخرف غير مبالٍ باللقاءات الاجتماعية مع الآخرين، سواء في منزله أو في مكان عمله.

يمكن أن يصبح منعزلًا ولا يتحدث مع الآخرين، أو قد لا يعير اهتمامًا لما يقوله الآخرون. وقد يتوقف عن مُمارسة هواياته وألعابه الرياضية مع الآخرين.

10 تغيرات في الشخصيّة أو المزاج

قد يعاني مريض الخرف من تأرجح في المزاج أو من تَغيرات في شخصيته. فقد يُصبح على سبيل المثال هيوجًا أو مكتئبًا أو مُتوجسًا أو قلقًا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق